أسهل طرق تحسين محركات البحث: 10 نصائح لتحسين الصور
لا يقتصر دور الصور على كونها تجذب المستخدمين، وتسهل المحتوى على موقعك فحسب، بل إنها مهمة لتحسين محركات البحث، ويمنح فهم أساسيات تحسين الصورة محتواك أفضل فرصة للنجاح مع تحسين محركات البحث.
ما هو تحسين الصور لتحسين محركات البحث؟
يتضمن تحسين
الصور إنشاء وتقديم صور عالية الجودة بالتنسيق والحجم والدقة المثاليين لزيادة
تفاعل المستخدم.
وفقًا لأرشيف HTTP، في عام 2018، شكلت الصور 20٪ من متوسط الوزن الإجمالي لصفحة الويب، ومن المحتمل أن تكون هذه الحصة قد نمت مع نمو استخدام الصور في السنوات الأخير، وبالتالي، فإن حجم الصورة وتعقيدها يؤثران بشدة على أداء الموقع، وعندما يمكنك تقليل حجم الصور دون المساس بالجودة، تتحسن أوقات تحميل الصفحة وتجربة المستخدم الإجمالية، ويمكن أن يكون لذلك تأثير إيجابي على تصنيفات محرك البحث، مما يحسن مشاركة العملاء، والتحويلات، والاحتفاظ بالعملاء، ومن المهم أن تعلم أن الصور المحسنة تحتل مساحة تخزين أقل على الخادم الخاص بك، وبالتالي إكمال النسخ الاحتياطية للموقع يحتاج وقتًا أقل.
نسبة الصور بالنسبة للمكونات الأخرى عند تحسين الصور لتحسين حركات البحث
طرق تحسين الصور:
1. غير حجم الصور الخاصة بك:
هل تعلم أن حجم الصورة وحجم الملف ليسا الشيء نفسه؟
إذ يشير حجم الصورة إلى أبعاد الصورة (على سبيل المثال: 1024 بكسل × 680 بكسل)، أما حجم الملف هو مساحة التخزين (على سبيل المثال: 350 كيلوبايت)، واعلم أن الصور ذات الدقة العالية والأبعاد الأكبر تبطئ أوقات تحميل صفحتك إلى حد كبير، بينما تعمل بشكل جيد للمواد المطبوعة، لذا يجب تصغير الصور وتقليل حجمها للويب.
2.احفظ التنسيق المناسب:
لكل من PNG و JPEG و GIF فوائدها، لكن الأقضل استخدام JPEG للصور التي تحتوي على الكثير من الألوان و PNG للصور البسيطة.
3.اختر معدل الضغط المناسب:
تؤثر جودة ضغط الصورة على كل من حجم الملف وجودته - فكلما كان الملف أصغر كانت جودة الصورة أقل، لذا جرب أنواع الملفات ومعدلات الضغط لمعرفة الأفضل لكل صورة، تحتوي العديد من أدوات تحرير الصور، مثل Adobe Photoshop ، على خيار حفظ للويب يعمل تلقائيًا على تصغير حجم الملف مع تحسين جودة الصورة، وإذا كنت لا تستخدم Photoshop فيمكن أن تساعدك هذه الأدوات والمكونات الإضافية:
أدوات تحسين الصورة:
4. اختبار السرعة:
بعد تحسين صورك، كيف تعرف ما إذا كانت أوقات تحميل صفحات موقعك على الويب سريعة بدرجة كافية؟ استخدم إحدى هذه الأدوات لاختبار سرعة موقعك:
·
GTmetrix
·
WebWait
نصيحة: إذا كان محتوى موقع الويب الخاص بك يتغير بشكل متكرر، فتحقق بانتظام من أوقات التحميل.
5. حسن أسماء ملفات الصور:
قم بتسمية الملف بالكلمات الرئيسية الوصفية ذات الصلة للحصول على أقصى قوة لتحسين محركات البحث، اعمل على تضمين الكلمات الرئيسية، كما أن أسماء الملفات يجب أن تكون منطقية لكل من محركات البحث والبشر.
تحسين الصور لتحسين محركات البحث
انتقل إلى: ابدأ التسويق بالمحتوى ماذا تنتظر؟
6. استخدم العلامات البديلة:
قد يفهم المشاهدون الصورة، لكن عناكب محرك البحث تحتاج إلى أدلة، وبدون نص بديل، لا يمكن لمحركات البحث فهرسة محتوى الصورة بدقة، كما أنه من المفيد أيضًا عندما يحدث خلل ويمنع تحميل صورة -لأن محركات البحث قادرة على قراءة النص البديل لإبلاغ ترتيب الصفحة- اكتب علامة alt بتفاصيل أكثر من اسم الملف، واعلم أنه من الممكن أن تكون المصطلحات ذات الصلة بالعلامة التجارية في علامات بديلة لتعزيز الرؤية، وتجنب حشو الكلمات الرئيسية.
7. اجعل الصور متوافقة مع الجوّال:
تستخدم خوارزمية Google فهرسة الجوّال أولاً، لذلك تنظر برامج الزحف بشكل أساسي في إصدار الجوال للموقع. وبالتالي، يجب أن تكون صورك متوافقة مع الجوّال أيضًا.
كيف؟ الإجابة المختصرة هي التأكد من استجابة الصور وتخطيط موقع الويب لجهاز العرض، إذ تقوم بعض قوالب وأدوات إنشاء مواقع الويب بتغيير حجم الصور تلقائيًا، ولكن يمكنك تحديد حجم الصورة بناءً على عرض الجهاز، وللقيام بذلك أضف كود CSS المخصص إلى موقع الويب الخاص بك.
8. احرص على النص الخاص بكل صورة:
تعتبر عناوين الصور أقل أهمية بالنسبة إلى تحسين محرّكات البحث، لكنها يمكن أن توفر سياقًا إضافيًا للنص البديل، تُعد عناوين الصور أكثر فائدة من حيث تفاعل المستخدم، لذا ضع في اعتبارك إضافة عبارة موجزة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء مثل "اشترِ الآن" أو "حمل اليوم"، ورغم أن التعليقات والكلمات الموجودة أسفل الصور مباشرة قد لا تؤثر بشكل مباشر على تحسين محركات البحث، لكن التسميات التوضيحية على عكس أسماء الملفات والنص البديل تكون مرئية، ويمكن أن تضيف إلى تجربة موقع الويب، ويمكن أن يكون لإضافة التعليقات تأثير غير مباشر على تحسين محرّكات البحث، وتحسين تجربة المستخدم ومقاييس التفاعل.
قد يهمك: 5 خطوات لوضع استراتيجية محتوى ناجحة
9. استخدم صورًا حصرية:
يعد استخدام الصور المخزنة أمرًا جيدًا ، ولكنها لن تساعد بالضرورة في تصنيفات البحث الخاصة بك لأن مواقع الويب الأخرى من المحتمل أن تستخدم الصور نفسها، ووفقًا لنفس المبدأ يعد المحتوى المكتوب الحصري أفضل بالنسبة إلى مُحسّنات محرّكات البحث، ومن الجيد تحميل صور حصرية.
اطلع على معرض أعمالي المكتوبة، ولا تتردد في التواصل معي لطلب أي مقال حصري:
Noumaali.contently.com
10. استخدم خرائط الموقع:
يشرح Google خريطة الموقع على أنها "ملف يمكنك من خلاله سرد صفحات الويب الخاصة بموقعك لإخبار Google ومحركات البحث الأخرى حول تنظيم محتوى موقعك".
للتأكد من أن برامج الزحف في محركات البحث تلاحظ كل صورة – سواء كانت رسم بياني، ميمز، صورة، صورة مصغرة للفيديو، وما إلى ذلك - قم بتضمينها في خريطة موقعك.
لكل إدخال صورة، قم بتضمين العنوان والوصف وموقع URL والتسمية التوضيحية ومعلومات الترخيص، وبالنسبة لإدخالات الفيديو، قم بتضمين العنوان والوصف وموقع URL وعنوان URL للصورة المصغرة وعنوان URL لملف الفيديو الأولي.
حقق أقصى استفادة من صورك
إذا كنت تواجه صعوبة في جذب الانتباه إلى المحتوى الخاص بك، فضع هذه الاستراتيجيات في الاعتبار قبل تحميل أي صورة، ستعمل تقنيات تحسين الصور هذه على تحسين إمكانية إعجاب المحتوى الخاص بك لكل من محركات البحث والمستخدمين البشريين.
محتوى مشابه:
9 خطوات لكتابة مقال
متوافق مع السيو
تعليقات
إرسال تعليق