5 خطوات لاستراتيجية المحتوى المثلى باستخدام العصف الذهني

 إن كنت لا تعرف من أين تبدأ استراتيجية المحتوى الخاصة بك، فهذا المقال لك وحدك، لكن فضلًا شاركه مع زملاءك المهتمين به!

بالتأكيد إن العصف الذهني دون الإقدام على أية خطوة لإنجاز العمل المطلوب، ليس ما نتحدث عنه، بل إننا نتكلم عن كيفية وصولك لأهدافك في المحتوى عبر البدء بالعصف الذهني، وما عليك سوى أن:

تتبع عملية الابتكار الدائم لتحصل على استراتيجية المحتوى

فكر في تحدٍ تسويقي تحتاج من أجله حلًا مبتكرًا، قد تواجه مثلًا صعوبة -في التفكير في موضوع فريد لبودكاست خاص بعلامة تجارية جديدة أو إنشاء حدث يعزز ريادتك الفكرية، وهنا عليك أن:

 
تتوقف لحظة لتفكر!
خطوات لاستراتيجية المحتوى المثلى باستخدام العصف الذهني
خطوات لاستراتيجية المحتوى المثلى باستخدام العصف الذهني
إلى أين تريد أن تصل؟ ما هو هدفك؟ أنشئ بيانًا موضوعيًا يركز على الأهداف التي تريد تحقيقها، والمشاكل التي تسعى للتخلص منها، وافهم كيف تتكامل حلول المشاكل مع أهدافك، وببساطة أجب عن الأسئلة التالية: أين أريد أن أصل؟ ماذا يمكنني أن أفعل؟ بماذا يجب أن ألتزم "ما هي القيود المفروضة؟"
بعد ذلك، ضع هدفك جانبًا (لأنك ستعود إليه لاحقًا) واعمل من خلال الخطوات التالية:

 انتقل إلى: أهم مهارات تسويق المحتوى التي تحتاجها في الأعوام القادمة

الخطوة الأولى: راقب

انتبه إلى العالم من حولك، باستخدام كل حواسك، ورغم أنك لست بحاجة إلى إسناد أي معنى لملاحظاتك أو التركيز على هدف، ببساطة كن على دراية بمحيطك واكتب كل التفاصيل التي تلاحظها.

 

الخطوة الثانية: التفاصيل

دقق في تلك التفاصيل الفردية وميز معناها فيما يتعلق ببعضها البعض، ابحث عن أوجه التشابه وصنفها إلى مجموعات وأنماط أكبر، على سبيل المثال، إذا قمت بتجميع الأفكار بناء على ما يتبادر لذهنك، قد تصل لأفكار الترفيه أو الصداقة، والتي ستستخدمها في استراتيجية المحتوى.

 
توقف لحظة لتفكر من أجل العصف الذهني
توقف لحظة لتفكر من أجل العصف الذهني

الخطوة الثالثة: اربط

تعرف على الأماكن التي قد توجد فيها الفرص لإخبار قصة أكبر عن علامتك التجارية، وقارن بين أوجه التشابه والاختلاف في الأنماط المحددة وابحث عن الطرق التي قد تتناسب مع عالم عملك.
اسأل نفسك: "كيف يمكننا زرع" جوهر "الصداقة -مثلًا- في تحدي الحدث لدينا؟" أو  "كيف يمكننا تطبيق فكرة اللعب على موضوع البودكاست الخاص بنا؟"

 لا تفوت: 6حيل لتتجاوز قفلة الكاتب

الخطوة 4: أنشئ استراتيجية المحتوى!

اعمل على ترسيخ تلك الأفكار المجردة بإمكانيات حقيقية، خذ القائمة الواسعة لأسئلة "كيف يمكننا؟" من الخطوة السابقة وقم بتوليد أكبر عدد ممكن من أفكار المحتوى لكل منها.

 

الخطوة 5: أنشئ العرض التقديمي

عندما تصل لهذه النقطة فإنك تكون قد أنجزت العمل الشاق بالفعل، وإذا لم تتمكن من عرض الفكرة حتى يفهمها الآخرون ويتبنونها، فلن تنجح أبدًا في طرحها على أرض الواقع.
أخبر فكرة قصتك، بدءًا من الملاحظة (الخطوة الأولى) والعمل على الفكرة من خلال الإنشاء (الخطوة الرابعة)، لذا قدم تلك القصة من خلال عدسة جمهورك، وفكر في ما يهمهم وكيف تتناسب فكرتك مع عالمهم كمنتج ثقافي.
 

5 خطوات لاستراتيجية المحتوى المثلى باستخدام العصف الذهني
5 خطوات لاستراتيجية المحتوى المثلى باستخدام العصف الذهني

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل تقوم بتحسين المحتوى لمكتبة أو شبكة الانترنت؟ التمييز يصنع فرقًا

دليلك الشامل لصناعة المحتوى

دليلك نحو كتابة المحتوى متنوع الأشكال