ابدأ التسويق بالمحتوى ماذا تنتظر؟

إن كنت تفجر دعابةً أمام أصدقائك فإنك صانع محتوى!

فالمحتوى هو كل ما يجري تقديمه للناس، سواء كان على أرض الواقع -في الحياة الفعلية- أو عبر الانترنت، لذا فإن الكلمة التي تقولها، أو النصيحة التي تسديها، وكذلك السؤال الذي تطرحه.. كلها أشكال مختلفة من المحتوى، والمحتوى المقدم على الانترنت له العديد من الأنواع والأشكال المختلفة، التي يمكنك الاطلاع عليها في مقالة: دليلك لصناعة المحتوى.

أما التسويق بالمحتوى فإنه استخدام هذا المحتوى الذي تقدمه أنت أو شركتك، كعلامة تجارية، بهدف الترويج لما لديك من منتجات وخدمات، سواء كان هذا التسويق يتم بشكل مباشر أم غير مباشر، فالتسويق بالمحتوى أعلى كفاءةً وأقل كلفةً من التسويق التقليدي.

التسويق بالمحتوى

مهما كانت المدة التي قضيتها في التسويق بالمحتوى، فإنه بمقدورك أن تبدأ التسويق بالمحتوى، وذلك بغض النظر عن طول المدة التي قضيتها في صناعة المحتوى قبلًا، فهناك عدة ممارسات ستتمنى لو أنك عرفتها في وقت مبكر، سنتعرف في مقالة اليوم على أهم ممرسات التسويق بالمحتوى التي يمكنك أن ترتكز عليها كركيزة في عملك.

مفهوم التسويق بالمحتوى

هل تتخيل أنك ستبدأ عملك بالتسويق بالمحتوى دون أن تعرف المقصود تمامًا بهذا المصطلح؟ بالتأكيد لا، إلا إذا كنت ترغب بتسويق ضعيف المستوى والفاعلية! لذا يجب أن تعرف مفهوم التسويق بالمحتوى، ما هي الأهداف التي يطلب تحقيقها، وآلية ارتباطه بالعناصر التسويقية الأخرى، وأهم التقنيات المستخدمة كذلك.

تعرفنا في دليلك الشامل نحو صناعة المحتوى على مفهوم المحتوى، أما التسويق فإنه إيصال رسائل محددة لجمهور محدد، أما عن التسويق بالمحتوى فإنه عبارة عن استراتيجيات تسويقية لإنشاء وتوزيع محتوى ذي قيمة، ومستمر، ومرتبط، حيث يهدف لجذب جمهور له صفات واضحة، مع وجود النية بجعل العملاء يتخذون الإجراءات التي تحقق الربح المالي.

يجذب التسويق بالمحتوى انتباه العملاء المحتملين، ويساعدهم في فهم احتياجاتهم من مهام ومعلومات، ويبني ثقة الجمهور بك، ويعرفهم على قيم علامتك التجارية، وكذلك يعرف الجمهور على طرق تلبيتك لاحتياجاتهم، وتقدم لهم عملك الذي يخدم حاجاتهم.

صفات المحتوى الجيد:

حتى تتمكن من القيام بالتسويق بالمحتوى، لا بد أن تقدم لعملائك محتوى على درجة عالية من الفاعلية، وحتى يكون كذلك، يجب أن يتصف بثلاثة صفات:

محتوى عالي القيمة:

لا يرغب أحد منا أن يقضي الساعات الطوال على الانترنت دون أن يحقق فائدة، فهل تتصفح المواقع وتقرأ النشرات البريدية ومنشورات التواصل دون أن تحقق أية فائدة تذكر؟ هل تستمتع بهدر وقتك بهذا الشكل؟ لا أحد منا يرغب بأن يشعر بهذه الجهود الضائعة، لذا فإنه من الضروري أن تعامل جمهورك بنفس الطريقة، والمحتوى الذي تعرضه عليهم سيكون قيمًا، ويحقق أعلى فائدة لهم حين يتلقوه، وتذكر أن المحتوى الذي يخدم احتياجًا محددًا تزداد احتمالية نجاحه، كأن يقوم بتوصيل المعلومة التي يبحث الجمهور عنها، أو اقتراح نصيحة أو أداة تجعل حياتهم أفضل.

محتوى مرتبط:

إن الدافع الأساسي وراء إنشاء المحتوى وتقديمه يكمن في عثور جمهورك على الفائدة التي يبحثون عنها، وبالتالي لا بد للمحتوى الذي تقدمه أن يكون مرتبطًا بجمهورك، وباحتياجاتهم، وذلك يعني أن المحتوى يجب أن يكون مرنًا كذلك حيث أنك ستبقى على اطلاع على متطلبات الجمهور ومعرفة كيفية ترتيب الأولويات المختلفة، بحيث يتلاءم محتواك المقدم مع أولويات جمهورك المتغيرة من حين لآخر.

محتوى مستمر:

هل تعتقد أنه من الجيد لك أن تقدم محتوى جيد لشهر أو اثنين ومن ثم تغيب عن جمهورك؟ لا شك أن حاجتهم للمعرفة ستستمر، وبالتالي سيحصلون على المعلومات التي يريدونها من المنافسين لك، ولن يشعروا بأي شيء عند عودتك مجددًا! قد يبدو السيناريو حزينًا نوعًا ما، لكنه واقعي، تذكر أن الجمهور بحاجة لأن يحصل على المحتوى المستمر، والذي يقدم لهم الفائدة بصورة دورية، وبالتالي ستتمكن من إثبات خبرتك ومهارتك لدى جمهورك المستهدف هذا، وهذا بدوره سيجعلك تتغلب على المنافسين.

كيفية التسويق بالمحتوى

تستخدم الشركات المختلفة التسويق بالمحتوى، وذلك لتحقيق عدد من الأهداف المختلفة ك:

-          تحقيق الوعي بالعلامة التجارية: أي يجب أن يكتشفك العملاء المحتملون، ويزداد وعيهم بما تقدمه من منتجات وخدمات، تلائم احتياجاتهم.

-          بناء جمهور من المتابعين: يجب أن تحصل على انتباه واهتمام القراء العاديين، وأن تحصل على إذنهم لإرسال المحتوى لهم.

-          بناء ولاء العملاء: تعتمد هذه النقطة على تقوية العلاقة مع العملاء الحاليين عبر زيادة اهتمامك بهم، ودفعهم للرضى عن عملك.

-          زيادة المبيعات والربح: عقد المزيد من الصفقات، تخفيف تكاليف التسويق الخاصة بك، وإنشاء عناصر وفروع مدرة للدخل.

وحسب دراسة أجراها معهد التسويق بالمحتوى فإن معظم المسوقين الناجحين في مجالي B2B و  B2C يستخدمون التسويق بالمحتوى لينشؤوا الوعي بالعلامة التجارية، يبنوا الثقة، يعلموا الجمهور، يبنوا الوفاء، ويولدوا الطلبات.

أين يناسب المحتوى خطتك التسويقية؟

لا يعتبر التسويق بالمحتوى بديلًا للتقنيات الأخرى، بدلًا من ذلك يعمل المحتوى بأفضل حالاته عندما يستخدم ليكمل الجهود اتسويقية الأخرى التي تدعم أهداف عملك.

ويعمل التسويق بالمحتوى جيدًا مع:

-          التسويق المعتمد على الحساب.

-          محتوى العلامة التجارية.

-          التسويق عبر المؤثرين.

-          الإعلانات الأصلية.

-          تسويق المنتجات.

-          السوشيال ميديا.

-          تحسين محركات البحث.

-          العلاقات العامة.

 

تعتبر القيمة التي يحققها التسويق بالمحتوى ضرورةً، وإن لم يكن مديرك التنفيذي يؤمن بأهمية التسويق بالمحتوى بعد، قد تناضل لتتمكن من الحصول على الميزانية، الموارد، لتحافظ على محتواك متدفقًا في قمة الأداء على المدى الطويل، وخلال تحضيرك لعملية التسويق بالمحتوى، قد تواجه كلًا أو بعضًا من الأسئلة:

-          لم تحتاج الشركة التسويق بالمحتوى؟

-          ببساطة إن التسويق بالمحتوى يبقي الشركة من ضمن المنافسين في مجالها، ويجعلها تشارك بكفاءة في رحلة العميل عبر خطواتها المختلفة.

-          كيف يساعد المحتوى في تحقيق أهداف التسويق؟

-          ناقش مثلًا تأثير المحتوى عبر عملية صناعة القرار لدى العميل، وقدرته على تقليل تكاليف التسويق، وذلك عبر تجنب الإعلانات التقليدية.

-          ماذا ستحتاج كميزانية وبنى تحتية؟

-          لتتمكن من تنفيذ استراتيجيتك بكفاءة، عليك أن تكون مستعدًا لتوضح ما الذي ستحتاجه، كأعضاء الفريق، الأدوات، والتقنيات.

-          ما هي توقعات النجاح؟

-          اعمل على تفصيل نتائج العمل، ستساعدك جهود محتواك لتقدر الوقت المحتج للتنفيذ.

كن مستعدًا للأسئلة التي تركز بشكل أقل على: لم نحتاج المحتوى؟ وبشكل أكبر على: لم لا ينجز المحتوى الذي نقوم بتقديمه أيًا من أهدافه؟

 في النهاية، لا توجد تقنية أو تكنيك معين، لتطوير وإدارة المحتوى حتى يلائم كل المنظمات، لكن التركيز على هذه المحاور الخمسة سيمكنك من إطلاق عملية تسويق بالمحتوى ناجحة، وعالية الأداء:

-          الغرض والأهداف: أساس استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك هو معرفة لماذا تنتج المحتوى، وما هي القيمة التي سيزود عملك بها.

-          الجمهور: التوضيح الأفضل لمن يمكن لمحتواك مساعدته والمنافع التي سيزودهم برنامجك بها.

-          قصة العلامة التجارية: الأفكار المحددة والملهمة التي ستتدفق عبر محتواك وكيف يمكن لها أن تعكس قيم منظمتك وصوت علامتك التجارية.

-          العمليات والفرق: تفاصيل كيفية هيكلة، تخطيط، تنفيذ، وإدارة المهام المنخرطة في تنشيط استراتيجيتك للتسويق بالمحتوى.

-          خطة القياس: الطريقة التي تراقب بها أداء محتواك، تقييم أثره، وعمليات التوظيف للتحسينات التي تقوم بها.

اقضِ بعض الوقت مقسمًا خطتك إلى هذه العناصر، قد تتفاجأ بكمية ما تعرفه أنت وفريقك أو بكمية ما يجب عليك أن تتعلمه!

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل تقوم بتحسين المحتوى لمكتبة أو شبكة الانترنت؟ التمييز يصنع فرقًا

دليلك الشامل لصناعة المحتوى

دليلك نحو كتابة المحتوى متنوع الأشكال