أهم مهارات تسويق المحتوى التي تحتاجها في الأعوام القادمة

 قبل خمس سنوات، لم تكن أدوات الذكاء الاصطناعي مدرجة على قائمة مهارات تسويق المحتوى التي على أي مسوق أن يعرفها.. ولو سألت -سابقًا- مسوقي المحتوى عن مهارات تسويق المحتوى التي يرغبون بتطويرها، لوجدت الإجابات متركزة على: 

• تحسين محركات البحث 
• تحليلات البيانات
• الكتابة والتحرير
• إنشاء الصوت / الفيديو 
وفي عديد من الاستبيانات الموجهة لمقدّمي عالم تسويق المحتوى حول المهارات التي ستساعد مسوقي المحتوى على مواجهة التحديات التي نواجهها جميعًا اليوم - والتطورات غير المتوقعة في السنوات العديدة القادمة، بلا شك، يحتل الذكاء الاصطناعي مركز الصدارة في نصيحة الخبراء الذين قدموا نصائحهم!
وفيما يلي قائمة بأهم مهارات تسويق المحتوى التي تحتاجها في الأعوام القادمة:
 

أهم مهارات تسويق المحتوى التي تحتاجها في الأعوام القادمة
أهم مهارات تسويق المحتوى التي تحتاجها في الأعوام القادمة

1-       الحفاظ على الهدوء والاستمرار في إنشاء المحتوى

سواء كان محتواك عن التقدم التكنولوجي أو الاضطراب الاقتصادي، فإن التنبؤ بالعالم اليوم أصعب بكثير مما كان عليه قبل عام 2020! وهذا لا يعني ملاحقة كل موجة والسير مع كل تيار، لذا اكتشف الاتجاهات المهمة وأي الاتجاهات مجرد ضوضاء، لذا تعلم كيفية تعديل تكتيكاتك للاستجابة للبيئة المتغيرة دون خوف.

2- الكتابة المتميزة من أهم مهارات تسويق المحتوى

بالتأكيد ككاتب محتوى عليك أن تعزز مهاراتك في الكتابة، فبغض النظر عن الذين يقولون أن الذكاء الاصطناعي سيحل محل الكتاب، إلا أن وجود كتاب أقوياء يمكنهم إنشاء محتوى أصلي سيكون أكثر أهمية من أي وقت مضى، إذ سيبرز المحتوى الفريد في بحر التشابه الذي سنراه بشكل متزايد مع اعتماد المزيد من الشركات على الروبوتات للقيام بالكتابة.
 

3-    الاستراتيجية والتخطيط والتنسيق

سيأتي المفكرون، والمخططون الاستراتيجيون في القمة في السنوات المقبلة حيث نرى المزيد من أتمتة مهام التسويق منخفضة المستوى، وذلك نظرًا لأن أدوات الذكاء الاصطناعي تخلق الكفاءات، وتوفر المزيد من المعلومات حول سلوكيات العملاء المحتملين، واهتماماتهم، وتفضيلاتهم، فإن المسوقين الذين يمكنهم تحليل المحتوى والبيانات التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، تخصيصها، وتطبيقها بشكل فعال في أسواق معينة سيستفيدون أكثر من غيرهم.
انتقل إلى: كيف تكتب محتوى حصري؟
سيفهم المسوقون الناجحون الأعمال، ويدرسون شخصياتهم المستهدفة، ويهتمون بعمق بالرسائل، وإن كانت لديهم المهارات اللازمة لتخطيط، وتنظيم حملات تسويقية متكاملة تمتد عبر رحلة العميل بأكملها، فسينجزون كل هذا بخطى ثابتة مع المبيعات والإدارة التنفيذية.
 

إنشاء محتوى مستمر من أهم مهارات تسويق المحتوى
إنشاء محتوى مستمر من أهم مهارات تسويق المحتوى

    4-  تحديد الأولويات الاستراتيجية من أهم مهارات تسويق المحتوى

يحتاج المسوقون إلى تطوير مهارة التمييز والقدرة على قول لا، فإن عرفت أولوياتك، وخططت بشكل استراتيجي، وجمعت الفريق لبذل جهود متضافرة بدلاً من تبديد الأولويات، ستكون لديك فرصة أفضل بكثير للاستعداد للخطوة التالية.

5-       إدارة عبء العمل وتجنب الإرهاق

يحتاج المسوقون للتوقف عن التفكير خارج الصندوق طوال الوقت، ففي بعض الأحيان، فإن التفكير داخل الصندوق - وفي حدود الموارد المتاحة - ثم تعظيم ما يمكنك فعله حاليًا سيساعد في تقليل احتمالية الحملات أو الاستراتيجيات التي يصعب التعامل معها.
اقرأ: 6 حيل لتجاوز قفلة الكاتب

6-      بحث الجمهور من مهارات تسويق المحتوى الأساسية

يتردد عدد كبير جدًا من المسوقين في التفكير من وجهة نظر عملائهم، ويضعون افتراضات بدلاً من ذلك، وللحصول على هذه المعلومات الهامة، تحتاج إلى التحدث مع عملائك، فإن لم تتمكن من التحدث إليهم مباشرة، اعمل عن كثب مع الأدوار التي تواجه العملاء مثل المبيعات، نجاح العملاء، أو المجتمع لاكتشاف نقاط الألم لديهم، انخرط في المكالمات والعروض التوضيحية للتعلم، إذا لم يكن هذا خيارًا ، فقم بالاستماع الاجتماعي وافحص مواقع المراجعة.
تصنع كلمات العميل بعضًا من أكثر النسخ التسويقية إقناعًا، ومع انتشار الذكاء الاصطناعي، سينفجر المحتوى، لكن معظمه لن يكون رائعًا، وسيفوز المسوقون الذين يمكنهم التحدث إلى عملائهم.
 

اعرف جمهورك لتتمتع بمهارات تسويق المحتوى
اعرف جمهورك لتتمتع بمهارات تسويق المحتوى

 7-      المعرفة التنظيمية العميقة

يتزايد اتجاه التنقل بين الوظائف، ورغم أن التنقل بين الوظائف له فوائده، إلا أن عمق التعلم الذي تحصل عليه من استمرارية الشركة لا يمكن استبداله، فالانتقال داخل المؤسسة ومعرفة المزيد حول كيفية عمل الأمور خارج دورك، واكتساب فهم عميق للأنظمة والعمليات (والعمل على تغييرها عند الحاجة) كلها أمور تأتي من الوقت الذي تقضيه في مؤسسة واحدة.

 

8-      الاستكشاف المستمر والارتقاء بالمهارات

ستكون أهم مهارات تسويق المحتوى في السنوات المقبلة هي القدرة على التعلم أثناء العمل، وقد يعني هذا تبني أدوات جديدة، وتجربة عمليات جديدة، واكتساب مهارات جديدة، إلا أن التسويق يتغير بسرعة كبيرة بحيث لا يوفر التعليم الرسمي تدريبًا تفصيليًا، لذلك سيحتاج محترفو التسويق إلى مواصلة التكيف والتعلم أثناء تقدمهم وتجربة شيء لم يفعله أحد من قبل.

 

9-      العمل الجاد والتواصل

إذا لم يبدأ الناس في الخروج من منازلهم والعودة إلى العالم (خاصة المحترفين الشباب(، فستفوتهم الفرص الحيوية للتواصل مع العملاء المحتملين، الرؤساء، والزملاء وما إلى ذلك، وتذكر أن كثير من المهن تبنى على مهارات العمل الجاد، والتواصل.

المعرفة التنظيمية العميقة من مهارات تسويق المحتوى
المعرفة التنظيمية العميقة من مهارات تسويق المحتوى

10-      العلاقات، إدارة المشاريع، الرؤية، والإنسانية

يمر عالم التسويق بنقلة نوعية، وللمضي قدمًا، تحتاج فرق التسويق إلى التركيز على الأشياء التي لا يستطيع الذكاء الاصطناعي القيام بها - إدارة العلاقات، إدارة المشاريع، والتعاون بين الفرق، الاستراتيجية، الرؤية، والتواصل البشري.
عندما يختصر التسويق في جوهره، فهو يدور حول جعل الناس يتفاعلون معك، فلا زالت المهام بحاجة إلى بشر للمساعدة في تسهيل ذلك وجعله فعالاً، حيث لا تكمن قوة أدوات مثل ChatGPT في ما تقوم بإنشائه، بل تكمن في المحادثات مع الناس، ولا يزال هذا يتطلب عقلًا بشريًا لديه ابتكار وأفكار ورؤية واضحة.
لذا، ستصبح المهارات الناعمة أكثر أهمية، وسيصبح فهم كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي أهم، ونعم فإن الإبداع لم يمت.
لا تفوت: كيف تحقق أقصى استفادة من محتوى الفيديو؟

 

11-      استثمر في نجاحك التسويقي المستقبلي

إن توسيع قدراتك الإبداعية ومعرفتك التقنية سيفيد علامتك التجارية، مؤسستك، ومهنتك في تسويق المحتوى، وبغض النظر عن المكان الذي تكمن فيه مجالات خبرتك الأساسية، فإنك كلما تعلمت أكثر، تمكنت من تحقيق المزيد.

 
المعرفة التنظيمية العميقة من مهارات تسويق المحتوى

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل تقوم بتحسين المحتوى لمكتبة أو شبكة الانترنت؟ التمييز يصنع فرقًا

دليلك الشامل لصناعة المحتوى

دليلك نحو كتابة المحتوى متنوع الأشكال