5 خطوات لوضع استراتيجية محتوى ناجحة
حتى تتمكن من نشر محتوى ناجح ومميز، لا بد أن تضع استراتيجية محتوى ناجحة قبلها، فلا شيء يضاهي التنظيم عندما يتعلق الأمر بالمحتوى، وبالحياة بشكل عام!
كيف تضع استراتيجية محتوى؟
توجد العديد من
الخطوات التي عليك أن تتبعها لتتمكن من الوصول لخطة محتوى مميزة، وهذه الخطوات
الخمسة تتمثل في:
اعرف جمهورك:
حين تتحدث مع
صديقك، فإن أول ما تفعله حتى تلفت انتباهه هو أن تناديه باسمه، أي عليك أن تعرفه
في البداية، والأمر كذلك حين تتعامل مع جمهورك، فكر بالأمر بهذا التسلسل: أنت تنشر
المحتوى لعديد من الأسباب، فأنت ترغب بأن تشارك خبرتك في مجال محدد، وكذلك ترغب
بأن يتفاعل الجمهور معك، وتريد لجماهيرك أن تراك أنك شخص لديه الكثير من المعلومات
في هذا المجال، أليس كذلك؟ إذًا فإن كل ما تريده، يدور بشكل أو بآخر حول جمهورك
المستهدف، يجب أن تجمع أكبر قدر من المعلومات حول جماهيرك، وإليك المثال التالي:
إن كنت تملك
علامة تجارية مهتمة بملابس الأطفال حديثي الولادة، فمن سيتابعها ويهتم بها؟
الأمهات حديثات الولادة، الحوامل، الفتات المقبلات على الزواج، والعديد من الفئات
الأخرى.
عليك أن تحدد
صفات كل فئة من هذه الفئات، العمر، الجنس، اللغة، الاهتمامات، وهكذا، وتذكر أنك
كلما جمعت المزيد من المعلومات، فإنك ستحصل على المزيد من النقاط في صفك.
فإن كان معظم
متابعيك من العرب، لا يمكنك أن تخاطبهم بالفرنسية، وإن كانت النسوة تشكل الفئة
الأكبر من المتابعين، فعليك أن تركز على المداخل العاطفية لديها، وهكذا
كما عليك أن
تفكر من وجهة نظر عميلك المستهدف، فما هي المشاكل التي يواجهها ويبحث عن حل لها؟
اقرأ أيضًا: ماذا تنتظر لتبدأ التسويق بالمحتوى؟
فكر بالمواضيع التي ستستهدفها:
نعود ونذكر أن
المحتوى يحتاج كأي عنصر آخر في الحياة: التفكير، مع الكثير مع التنظيم، لذا عليك
أن تحضر مسبقا الأفكار التي ستتحدث عنها في الأيام المقبلة، بل والأسابيع المقبلة
كذلك، يمكنك أن تقوم بالعصف الذهني، والبحث، وجلسات التحضير للحصول على الأفكار
التي تحتاجها، فكر من وجهة نظر جمهورك، عم سيبحث؟ وبعد أن يقرأ أول منشور لك، ما
الأسئلة التي ستتبادر إلى ذهنه؟ وكذلك اسأل عن الاستفسارات التي قد تواجهه، وابحث
عن منافسيك كذلك، ولاحظ ما هي المواضيع التي قاموا باستهدافها؟ حاول أن تعد قائمة
بكل الأفكار والمواضيع التي من الممكن أن تتحدث عنها، فأنت بذلك تقوم بأهم خطوة في
تعامل العميل معك، وهي: بناء الثقة بخبرتك ومعرفتك، وما يمكنك أن تقدمه من خدمات.
5 خطوات لوضع استراتيجية محتوى ناجحة |
ضع خطة للنشر:
بعد أن اتضحت
الأفكار في ذهنك، عليك أن تعرف من أين ستبدأ، يمكنك أن تطلق مدونتك، وصفحات
التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وتبدأ النشر، ورغم أن المهمة تبدو جدًا يسيرة إلا أن
التطبيق قد يكون صعبًا بعض الشيء، إذ عليك أن تضع المواضيع التي فكرت باستهدافها،
ومن ثم تضع التفرعات المختلفة، إذ أن كل موضوع من الممكن أن يجري استهدافه من عدة
زوايا مختلفة، ومن ثم اكتب المقال والمنشورات الخاصة بكل موضوع، وفكر بالنقاط
الأساسية لكل موضوع من هذه المواضيع التي ستقوم بنشرها، فذلك سيساعدك في تريتب
أفكارك، وأخذ فكرة بدائية عن الجهود التي تحتاج لأن تبذلها.
لا تفوت قراءة: الفرق بين التسويق الرقمي والتقليدي
ابدأ إنشاء المحتوى:
بعد أن وضعت
فكرة أكثر تفصيلًا للمحتوى الذي ستقدمه، وكيفية تقديمه، اعمل على وضع خطة دورية
للنشر، حيث أن النشر بانتظام سيعود جمهورك على وجودك الدائم وتزويدهم بشيء من
خبرتك، حدد كم مقالًا تريد أن تنشر أسبوعيًا، وما عدد منشورات التواصل الذي ترغب
بنشره، واعلم أن هناك أوقات مثلى للنشر على كل منصة بناءً على سلوك مستخدميها،
واعلم أن كل منصة تحتاج نوع من المحتوى مخصص لها دون غيرها، أي:
المقالات
الطويلة والمشبعة بالمعلومات تناسب المدنات ولينكدإن، في حين أن المقالات الأصغر
حجمًا تنشر على فيسبوك، في حين أن الانفوجرافيك ينشر على بينترست، والفيديوهات على
يوتيوب.
روج لمحتواك:
مهما كان نوع
المحتوى الذي تقدمه، فأنت بحاجة للترويج له حتى تعرفك الجماهير ومن ثم تحقق الانتشار
الواسع بينها، لذا عليك ان تستخدم الأدوات المناسبة للترويج لمحتواك، ومن أهم
قنوات التسويق: منصات التواصل الاجتماعي، ومن الجيد أن تعلم أن منصات التواصل ليست
معدة لتنشر محتواك عليها بشكل أساسي، بل لتروج المحتوى الذي سبق ونشرته في مكان
آخر، حيث أن منصات التواصل تساعد في وصولك للأعداد الأكبر من المتابعين، لكنها قد
تتعرض لخسارة مفاجئة، أو أنها لا تسمح كذلك بتصنيف المحتوى المقدم في فئات.
انتقل إلى: 9 خطوات لكتابة مقال متوافق مع السيو
تعليقات
إرسال تعليق