المشاركات

5 خطوات لوضع استراتيجية محتوى ناجحة

صورة
  حتى تتمكن من نشر محتوى ناجح ومميز، لا بد أن تضع استراتيجية محتوى ناجحة قبلها، فلا شيء يضاهي التنظيم عندما يتعلق الأمر بالمحتوى، وبالحياة بشكل عام! كيف تضع استراتيجية محتوى ؟ توجد العديد من الخطوات التي عليك أن تتبعها لتتمكن من الوصول لخطة محتوى مميزة، وهذه الخطوات الخمسة تتمثل في: اعرف جمهورك: حين تتحدث مع صديقك، فإن أول ما تفعله حتى تلفت انتباهه هو أن تناديه باسمه، أي عليك أن تعرفه في البداية، والأمر كذلك حين تتعامل مع جمهورك، فكر بالأمر بهذا التسلسل: أنت تنشر المحتوى لعديد من الأسباب، فأنت ترغب بأن تشارك خبرتك في مجال محدد، وكذلك ترغب بأن يتفاعل الجمهور معك، وتريد لجماهيرك أن تراك أنك شخص لديه الكثير من المعلومات في هذا المجال، أليس كذلك؟ إذًا فإن كل ما تريده، يدور بشكل أو بآخر حول جمهورك المستهدف، يجب أن تجمع أكبر قدر من المعلومات حول جماهيرك، وإليك المثال التالي: إن كنت تملك علامة تجارية مهتمة بملابس الأطفال حديثي الولادة، فمن سيتابعها ويهتم بها؟ الأمهات حديثات الولادة، الحوامل، الفتات المقبلات على الزواج، والعديد من الفئات الأخرى. عليك أن تحدد صفات كل فئة من هذه الف

ابدأ التسويق بالمحتوى ماذا تنتظر؟

صورة
إن كنت تفجر دعابةً أمام أصدقائك فإنك صانع محتوى! فالمحتوى هو كل ما يجري تقديمه للناس، سواء كان على أرض الواقع -في الحياة الفعلية- أو عبر الانترنت، لذا فإن الكلمة التي تقولها، أو النصيحة التي تسديها، وكذلك السؤال الذي تطرحه.. كلها أشكال مختلفة من المحتوى، والمحتوى المقدم على الانترنت له العديد من الأنواع والأشكال المختلفة، التي يمكنك الاطلاع عليها في مقالة: دليلك لصناعة المحتوى. أما التسويق بالمحتوى فإنه استخدام هذا المحتوى الذي تقدمه أنت أو شركتك، كعلامة تجارية، بهدف الترويج لما لديك من منتجات وخدمات، سواء كان هذا التسويق يتم بشكل مباشر أم غير مباشر، فالتسويق بالمحتوى أعلى كفاءةً وأقل كلفةً من التسويق التقليدي. التسويق بالمحتوى مهما كانت المدة التي قضيتها في التسويق بالمحتوى، فإنه بمقدورك أن تبدأ التسويق بالمحتوى، وذلك بغض النظر عن طول المدة التي قضيتها في صناعة المحتوى قبلًا، فهناك عدة ممارسات ستتمنى لو أنك عرفتها في وقت مبكر، سنتعرف في مقالة اليوم على أهم ممرسات التسويق بالمحتوى التي يمكنك أن ترتكز عليها كركيزة في عملك. مفهوم التسويق بالمحتوى هل تتخيل أنك ستبدأ عملك بالتسويق بالمحتوى

دليلك نحو كتابة المحتوى متنوع الأشكال

صورة
 كتابة المحتوى على الانترنت واحدة من مجالات "صناعة المحتوى" المتنوعة، والتي يمكن أن تتفرع لتغطي كل المجالات في الحياة، فهناك كتابة المحتوى الطبي، الاقتصادي، التسويقي، التعليمي... والترفيهي كذلك! وتعرف كتابة المحتوى أنها تقديم ما نريده عبر الكلمات المقروءة، وسنتعرف في مقال اليوم على كل ما تريده حول كتابة محتوى متنوع! كتابة المحتوى تحدثنا في صناعة المحتوى عن أن تقديم المحتوى من الممكن أن يكون عبر العديد من الأشكال، وعلى رأس القائمة يأتي المحتوى المكتوب، لذا فإن كتابة المحتوى تعتبر أول ما يجب تعلمه عند دخول عالم صناعة المحتوى، إذ أنك ستحتاجها عاجلًا أم آجلًا. ما هي كتابة المحتوى؟ إن تقديم المحتوى المكتوب يعني أنك تحتاج أن تلفت انتباه القارئ وتركيزه، وكذلك يجب أن تقدم للقارئ ما يعنيه إلى الدرجة التي تقنعه فيها بقضاء وقته وهو يقرأ محتواك، فإنتاج المحتوى المكتوب -عالي الجودة- يحتاج وقتًا أكبر من المحتوى المرئي، وكذلك يستلزم التركيز الكبير، وسنتعرف اليوم على خطوات كتابة المحتوى، وأنواعه.. أشكال المحتوى المكتوب: تتميز كتابة المحتوى بأشكالها الكبيرة، والتي لا يسعني ذكرها كاملة، فهنا

دليلك الشامل لصناعة المحتوى

صورة
صناعة المحتوى مصطلح جديد نسبيًا، انتشر كثيرًا في الآونة الأخيرة، لكنه ك ذ لك بدأ يبصر النور في عالمنا العربي وصار مصدر دخل بل ومهنةً لكثير من الشباب العربي،  فما هي صناعة المحتوى؟ يعرف المحتوى بأنه كل ما يجري تقديمه عبر الانترنت ووسائل الإعلام المختلفة، ويقابل بالإنجليزية مصطلح content creation ، ويتميز بكونه مجال شديد التنوع، ويضم الأشكال الكثيرة، ويتداخل مع المجالات المختلفة، كما يمكن تقديم المحتوى في المواضيع كافًة. صناعة المحتوى رغم أن صناعة المحتوى جديدة إلى حد ما، إلا أن وجود المحتوى وتقديمه كان موجودًا دائمًا وأبدًا، حيث كانت الصحف والمجلات تقدم أفكارها المختلفة بشكل المحتوى المكتوب، وجاء الراديو ليقدم المحتوى الصوتي، ومن ثم التلفاز والسينما والمحتوى المرئي، إلى أن جاء الانترنت، وحدثت الثورة! حيث قلب الانترنت الأمور رأسًا على عقب، وصار من السهل أن تكتب كلمًة لتصل في الدقيقة ذاتها إلى أبعد بقاع الأرض، وأيقنها حينها أن العالم قرية صغيرة، ليس إلا. ن مجموعات، ويسعد الإنسان حين يرى ذاته محاطًا بالرفاق، وكذلك الحال بالنسبة لعملية صناعة المحتوى إذ أن الفائدة من صناعة المحتوى تأتي من ك