دليلك نحو كتابة المحتوى متنوع الأشكال

 كتابة المحتوى على الانترنت واحدة من مجالات "صناعة المحتوى" المتنوعة، والتي يمكن أن تتفرع لتغطي كل المجالات في الحياة، فهناك كتابة المحتوى الطبي، الاقتصادي، التسويقي، التعليمي... والترفيهي كذلك!
وتعرف كتابة المحتوى أنها تقديم ما نريده عبر الكلمات المقروءة، وسنتعرف في مقال اليوم على كل ما تريده حول كتابة محتوى متنوع!

كتابة المحتوى

تحدثنا في صناعة المحتوى عن أن تقديم المحتوى من الممكن أن يكون عبر العديد من الأشكال، وعلى رأس القائمة يأتي المحتوى المكتوب، لذا فإن كتابة المحتوى تعتبر أول ما يجب تعلمه عند دخول عالم صناعة المحتوى، إذ أنك ستحتاجها عاجلًا أم آجلًا.

ما هي كتابة المحتوى؟

إن تقديم المحتوى المكتوب يعني أنك تحتاج أن تلفت انتباه القارئ وتركيزه، وكذلك يجب أن تقدم للقارئ ما يعنيه إلى الدرجة التي تقنعه فيها بقضاء وقته وهو يقرأ محتواك، فإنتاج المحتوى المكتوب -عالي الجودة- يحتاج وقتًا أكبر من المحتوى المرئي، وكذلك يستلزم التركيز الكبير، وسنتعرف اليوم على خطوات كتابة المحتوى، وأنواعه..

أشكال المحتوى المكتوب:

تتميز كتابة المحتوى بأشكالها الكبيرة، والتي لا يسعني ذكرها كاملة، فهناك الاختلافات الكبيرة التي تميز بين نوع وآخر، كما أن لكل نوع مميزاته واستخداماته المختلفة، ومن أهم أشكال المحتوى المكتوب:

- المقالات:

لا شك أنك خلال المراحل الدراسية المختلفة، قد تعلمت أسس كتابة المقالات، وتعلم مثلًا ان المقال لا بد أن يكتب بالفصحى، كما يجب أن يكون خاليًا من الأخطاء الإملائية، واللغوية، لكن صناعة المحتوى المكتوب تضم كتابة المقالات، وبشروط أكثر قليلًا من هذه، فهناك العديد من النقاط التي يجب أن تعرفها، ومنها:
•         حتى المقالات لديها العديد من الأشكال والأنواع.
•         يمكنك نشر المقالات في العديد من المواقع، المدونات..
•         يمكن أن تعتبر المقالات إثرائية حين تحتوي على المعلومات التي تهمك بموضوع تعرف أساسياته، أو أن تكون سلسلةً من المقالات بمثابة كورس، أو مساق تعليمي متكامل.
دليلك نحو كتابة المحتوى متنوع الأشكال
دليلك نحو كتابة المحتوى متنوع الأشكال


- كتابة محتوى سوشيال ميديا:

منشورات وسائل التواصل هامة جدًا، إذ أن منصات التواصل الاجتماعي تشكل موردًا هامًا من موارد الانترنت، فكل الناس تقريبًا تستخدم منصات التواصل، وبالتالي فإن أي هدف تسويقي نسعى لتحقيقه، ستكون كتابة محتوى وسائل التواصل عملية أساسية فيه، وليست داعمة فقط!
كتابة محتوى متنوع الأشكال
كتابة محتوى متنوع الأشكال


يجب كذلك أن تعرف المنصة المناسبة لكي تنشر عليها، وأكثر الاحتمالات شيوعًا فيما يخص المحتوى المكتوب: فيسبوك وتويتر، وأغلب مستخدمي منصة تويتر يتركزون في الخليج العربي، فيما ينتشر فيسبوك في المناطق الأخرى كبلاد الشام ومصر، ومن الجيد أن تعرف كذلك أن منشورات منصات التواصل قد تكون باللهجة الفصحى أو العامية، وذلك حسب الشخصية التي تحاول أن تظهر بها لعملائك، والشخصيات التي يمكنك أن تظهر بها متنوعة، ومختلفة.
 فهل تتخيل منشورًا لمصرف يكتب باللهجة العامية؟ ويمتلئ بالإيموجيات؟
 لا بد من تضمين منشورك كذلك عدد الهاشتاغات الأمثل، وكذلك من الجيد والضروري لو أنك تتابع التريندات، وبالتالي تعمل على إنشاء المنشورات المرتبطة بمجالك، المتضمنة التريندات، والهاشتاغات! ومن المهم بمكان أن تعرف أنه:
لكل منصة الأوقات المحددة التي يستخدمها العملاء فيها، وتختلف هذه الأوقات من منصة لأخرى، وبالتالي حتى تتمكن من تحقيق أقصى انتشار ووصول للعملاء، يجب أن تحرص على أن تكون منشوراتك وفق أوقات محددة، وهي النقطة التي سنناقشها في مقال لاحق، وفي حال لم تتمكن من التواجد في هذه الأوقات على المنصات، يمكنك أن تستخدم التطبيقات والمواقع التي تساعدك على جدولة المنشورات، حيث يمكنك أن تقرر مسبقًا نص المنشورات التي تريدها، وما عدد المنصات الذي ترغب أن يجري النشر عليها، وكذلك أن تحدد الأوقات التي ترغب فيها أن تنشر هذه المنشورات، لكن رغم إيجابيات جدولة المنشورات، إلا أنه سيكون من الأفضل لو تواجدت أنت على المنصات بين جمهورك، وذلك حتى تتمكن من التفاعل معه، والإجابة على تساؤلاته المختلفة، ومن أفضل منصات الجدولة: BUFFER

- كتابة محتوى الشركات:

حين تدخل إلى موقع أية شركة، ستلحظ الصفحات المختلفة "من نحن، الرؤيا، الأهداف.." وهذا ما يعرف باسم محتوى الشركة، أو هوية الشركة، وتهدف كتابة محتوى الشركات إلى التعبير عن هوية الشركة وتوجهاتها، وتضم هوية الشركة الأقسام التالية:

-          من نحن:

يتحدث هذا القسم باختصار عن الأشخاص الذين أسسوا الموقع، وأسمائهم، دراساتهم، اهتماماتهم، خبراتهم...

-          الرؤيا والأهداف:

      في هذا القسم سيكون من الضروري أن تتحدث عن الهدف أو الأهداف التي تم تأسيس الموقع لأجلها، وما هي الأمور التي سيتم تحقيقها على المدى القريب، والبعيد..

 كيفية كتابة المحتوى:

تحدثنا عن كتابة المحتوى، وأكثر أشكالها انتشارًا، أما الآن ننتقل إلى كيفية كتابة المحتوى، وهي الخطوات العملية التي يمكنك تنفيذها، فإن أردت كتابة مقال، يجب أن تحدد الكلمة المفتاحية، وهي باختصار الكلمة أو العبارة التي تعتقد أن الزائر سيبحث عنها، ومن ثم تبني مقالتك بناًء عليها، بحيث يجب أن يجري تضمين هذه الكلمة في عدد من الأماكن ( وهو الأمر الذي يندرج تحت بند تحسين محركات البحث أو السيو)، وسنناقش هذه الأمور بالتفصيل لاحقًا في عدة مقالات.
قد يهمك أيضًا: 9 خطوات لكتابة مقال متوافق مع السيو
تأكد أن مقالتك يجب أن تكون بالفصحى، وليست بالعامية، وكذلك يجب ألا تحتوي على أي خطأ إملائي أو نحوي، بالإضافة لضرورة احتوائها على الصور التي تجذب القارئ، ولو كانت الصورة لا تحتوي على معلومات، أي أنها فقط للفت الانتباه فإنها تفي بالغرض، إذ أن القارئ سيمل من الاستمرار بالقراءة لمدة 2-6 دقيقة دون وجود أي محتوى مرئي، في حين أن وجود الصورة سيعيد توجيه تركيزه، ويشعره بشيء من المتعة، وذلك في حال كانت الصورة بغرض العرض فقط، أما إن رغبت بزيادة انتشارك على منصات التواصل يمكنك أن تصمم انفوجرافيك ملائم لمقالك، حيث أنك في الانفوجرافيك تعمل على وضع شعار موقعك أو مدونتك على الانفوجرافيك، وهو الأمر الذي يسهم في ترسيخ اسمك لدى المتابعين، وكذلك فإن المتابعين سيعرفون كيف يتواصلون معك، في حال أعجبهم المحتوى الذي تقدمه، وتذكر كذلك أن مشاركة المحتوى المقدم بشكل مرئي تجري مشاركتها بشكل أكبر ب 3 مرات من أي نوع آخر من المحتوى، كذلك فإن محركات البحث تفضل المحتوى الذي يحتوي على صور حصرية.
لا تنس أنه ورغم الانتشار الكبير لأشكال المحتوى المختلفة، إلا أن المحتوى المكتوب له استخداماته الضرورية التي تجعل منه أساسيًا في كثير من الأماكن ولا سيما التسويق بالمحتوى.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل تقوم بتحسين المحتوى لمكتبة أو شبكة الانترنت؟ التمييز يصنع فرقًا

دليلك الشامل لصناعة المحتوى